هل تجاوزت مايكروسوفت حدودها في واجهتها البصرية؟

أتابع منذ بداية العام التطورات الحاصلة في الهوية البصرية لمايكروسوفت، وتقريباً استطاعت مايكروسوفت أن تشد انتباه المستخدمين المناصرين لها والأعداء على حد سواء، أن تشدهم إلى نظام ويندوز فون أولاً سنة 2010، بواجهته المنزلقة الواضحة والأيقونات الكبيرة، وجاء مؤخراً نظام التشغيل “ويندوز 8” بواجهته المستلهمة من الويندوز فون، لتشير غالبية الآراء أنه أعاد الشركة إلى الصدارة وإلى السباق بعد فترة ركود طويلة وتخبطات سابقة، ومع اعتماد الشركة على لغة تصميم تدعى ميترو، والتي منها تقول ميكروسوفت عن منتجاتها وواجهاتها “نظيفة واضحة سهلة وحديثة ومليئة بالحركة والسلاسة والسرعة“. وهو الأساس الذي دعى الكثيرين إلى التفاؤل بالخطوات الحديثة والمختلفة للشركة المكروهة من قبل داعمي الأنظمة المفتوحة وأنصار العدو اللدود لها شركة آبل، الذين اعترفوا بأن ما يحدث مختلف عن السابق ومبشر.

windows7

 شخصياً، لم يعجبني شعار “ويندوز 8” كثيراً، وإن كنت أتفهم الأساس الذي جاء منه، ثم جاء شعار الشركة الرئيسي الذي بسط كثيراً عن سابقه، لا تأثيرات، لا ظلال، لا تموجات، لا لمعان، فقط مربعات النافذة وألوان موحدة، ولقد راقني بالرغم من أنه متقارب من فكرة شعار نظام التشغيل نفسه. لكنني رأيت مع انتهاج الشركة للغة ميترو، أن هذا هو التطور الطبيعي لشعارها الرسمي.

لكن منذ أيام شاهدت هوية التعليب الجديدة لنظام التشغيل ويندوز8، سأقول أني فوجئت، ليس من الفكرة نفسها، لكن من الاختيار الذي وقعت عليه في التشكيلات البصرية المعتمدة للتعليب، بصرياً، إنزعجت منها كثيراً، ولم أشعر بالراحة، هي فعلاً “حوية ومفعمة بالشاط” كما تقول الشركة، لكن الجانب السيء فيها أنها فوضوية أكثر من اللازم، ألوان حيوية أكثر من اللازم، ولا يمكن الاعتماد عليها طويلاً، كما أن أسلوبها متبع لدي شركات أخرى عديدة، التعليب نفسه، ليس بتلك القوة المنتظرة، لأن أكثر ما شدني – كمستخدم – مع بداية التغيير الحاصل في واجهات منتجات مايكروسوفت هو الأسلوب الأنيق المنظم، الأيقونات المختصرة المصممة بعناية، الألوان القوية والمتناغمة فيما بينها، شعرت معها أني أرى شركة حديثة ذات صرامة في عملها، لكنها شبابية وخفيفة الظل وتسهل عليك الأمور عند تعاملك مع منتجاتها.. وتجبرك على احترامها واحترام تاريخها. .

windows8

لكن مع هذا التعليب الجديد، وإن كنت أخمن أن الهدف منه هو مفاجأة المستخدمين وإحداث صدمة بصرية لهم ليروا منتجات مايكروسوفت بشكل مختلف عما اعتادوا عليه، لكنه جاء متناقضاً تماماً مع السياسة البصرية المتبعة للشركة خلال الفترة الماضية، وكأن الشركة تريد أن تغامر أكثر فأكثر، أو تحاول تجاوز حدودها فيما تقدمه للمستخدم حتى تثبت له أنها قد تغيرت وأنها عادت بقوة.. ورأيي هنا متعلق بالتشكيلات البصرية التي المختارة لتعليب النظام فقط.. شخصياً أراها قد أفسدت ماعملت عليه مايكروسوفت طوال الفترة الماضية

windows2 windows3 windows4 windows5

مقال منقول من

http://tadwen.net/logo/2105

Publicités

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

w

Connexion à %s